جعل ليبر أوفيس متوافقًا مع العربية أكثر

بعد أن تحدثنا عن حزمة الإنتاجية المكتبية ليبرأوفيس وعن أهم مميزاتها، يجب أن نقوم ببعض التخصيصات كي تكون ملائمة تمامًا للغة العربية.

قبل كل شيء يجب أن تكون اللغة العربية مفعلة ضمن الخيارات، لذا نذهب لإعدادات اللغة ونختار اللغة العربية كاللغة المناسبة للنصوص المعقدة، وإختر اللغة المناسبة لمنطقتك الجغرافية، بهذه الطريقة فإن اﻷدوات لتوجيه النص نحو اليمين ستظهر تلقائيا في شريط اﻷدوات.



ثم يجب علينا تعديل الإعدادات قليلًا لإظهار عناصر التحكم بالاتجاه، ليسهل علينا توجيه النص من اليمين إلى اليسار،مع ملاحظة أنه بالإمكان عمل ذلك من خلال الاختصار
(Ctrl + Shift + D) دون اللجوء للأداة على الشريط.

 Tools > Options > Language Settings > Languages > Enhanced language support
والتأكد من أن خيار اللغة المعزز مفعل لإظهار عناصر اللغة الإضافية.
إظهار عناصر اللغة الإضافية.

من المميزات المفيدة لمحرر النصوص إمكانية تصحيح الأخطاء الإملائية واللغوية أثناء الكتابة، لا يدعم ليبر أوفيس هذه الخاصية للغة العربية افتراضيا، لتفعيل هذه الخاصية اتبع الخطوات الأتية:
تحميل القاموس العربي (آية سبل) الخاص بليبر أوفيس (والمتوافق مع عدة تطبيقات منها فايرفوكس وثندربيرد وأوبن أوفيس كذلك) وإضافته كإضافة على ليبر أوفيس. للمزيد من المعلومات حول( آية سبل) الرجاء الإطلاع على صفحة المشروع.
تنصيب قاموس Ayaspell
الذهاب للإعدادات، ثم خانة اللغات، وإختيار العربية لغة النصوص المعقدة كما بالصورة.
سيقوم بالتصحيح فور تنصيب الإضافة وإعادة تشغيل البرنامج.

أمل أن تكون هذه الإضافات قد أثرت تجربتكم في استعمال ليبر أوفيس، أنا شخصيًا استفدت كثيرًا وقلت أخطائي الإملائية بشكل كبير!


Comments