توزيعة جنو لينوكس أبونتو


كنت قد قطعت عهدًا على نفسي أن أساهم في نشر المصادرالحرة والتعريف بها. لذلك سأستكمل بسلسلة التدوينات مبسطة حول بعض البرمجيات الحرة اﻷكثر شعبية ورواجًا، موضوعنا اليوم هو توزيعة جنو ليونكس أبونتو.


تعريف بالتوزيعة 

توزيعة أبونتو هي توزيعة مجانية و مفتوحة المصدر، مشتقة من توزيعة دبيان الشهيرة تطورها شركة كانوكيال، وظهرت للوجود لأول مرة في سنة 2004 .

كلمة أبونتو مشتقة من لغة أفريقية قديمة و تعني الانسانية تجاه الأخرين، وشعار التوزيعة يمثل ثلاثة أشخاص ممسكين بأيدي بعض من الأعلى.

الإصدار


تطلق كانوكيال نسختين كل سنة، إحداهما في شهر أبريل والأخرى في شهر أكتوبر. وترقم كل نسخة بالسنة والشهر، مثلا التوزيعة الحالية هي أبونتو 16.04والتي أطلقت أواخر الشهر الماضي.

التسمية

كما تستخدم كانوكيال تميمة لكل نسخة من كلمتين، الأولى إسم حيوان مهدد بالانقراض  والثانية صفة تعبر عنه، والطريف أن الكلمتين دائما ما تبدأن بنفس الحرف الأول وتتبعان الترتيب الهجائي، مثلًا: توزيعة 16.04 أطلق عليها Xenial Xerus وتعني: "سنجاب اﻷرض اللطيف"! والتوزيعة التالية 16.10 أختير لها الرمز Yakkety Yak وتترجم إلى ثور الياك الثرثار!


شعار النسخة 16.04 من أبونتو سنجاب اﻷرض الظريف

الدعم


يدوم دعم كانوكيال لنسخة أبونتو عشرة أشهر ثم تحتاج للترقية للإصدار الجديد، بإستثناء النسخة طويلة أمد الدعم Long Term فإن دعمها يدوم لخمس سنوات كاملة، هذه النسخة تأتي مرة كل سنتين ودائما ما تصدر في شهر أبريل، وللعلم فإن النسخة اﻷخيرة التي صدرت هي نسخة طويلة أمد الدعم ويستمر دعمها حتى سنة 2021 قبل أن تضطر للترقية لنسخة أخرى.


الإنتشار


تعد أبونتو بواجه
اتها المتعددة من أكثر توزيعات غنو ليونكس إنتشارا نظرًا لسهولة إستخدامها وجمالية شكلها
. فهي مقصد للمبتدئين والمحترفين على حد سواء.


بدايتي مع توزيعة أبونتو

تعرفت على توزيعة أبونتو من خلال مقالات الأستاذ مراد أبلال (ذكره الله بكل خير) في مجلة ليبيا للإتصالات و التقنية، و أصبت بالدهشة مما قرأت!
ثم تحصلت على نسخة من توزيعة أبونتو من إحتفال يوم ليونكس في ليبيا سنة 2008
ومن هنا بدأت علاقتي مع هذه التوزيعة الجميلة والقوية في أن!

التنصيب

لم أتمكن من تنصيب أبونتو على جهاز الكمبيوتر الخاص بي في البداية نظرا لاعتمادي الكامل على برمجيات ميكروسوفت، والتي لم أظن أن هنالك برامج غيرها في السوق حتى قرأت سلسلة مقالات أ. مراد .

  • يمكن إقلاع توزيعة أبونتو مباشرة من القرص دون الحاجة إلى تنصيبها على جهازك، وقد إستعملت توزيعة أبونتو بهذا الشكل لمدة لابأس بها. 
  • ومن الممكن تنصيبها كبرنامج تحت نظام ميكروسوفت ويندوز بحيث لا تؤثر على عمل النظام بينما تظهر مع خيارات إقلاع الجهاز ويمكن إلغاء تنصيبها كأي برنامج عادي! 
بعد أن فهمت ثقافة البرامج البديلة تمكنت من إستبدال برامجي القديمة ببدائل مفتوحة المصدر تكافئ البرمجيات المحتكرة بل و تتفوق عليها في بعض الأحيان. وحان الوقت لإستبدال ميكروسوفت ويندوز بتوزيعة أبونتو. 

التحول 

قمت بتحول تدريجي حذر، حيث استخدمت خاصية الاقلاع من القرص الحي لفترة طويلة قبل أن أقوم بحذف ميكروسوفت ويندوز من جهازي. وأنصح أي شخص مقبل على التحول أن يجرب النظام بشكل كاف سواء من القرص الحي أو من خلال ألة إفتراضية كي لا يسبب الضرر لجهازه الرئيسي.

 مميزات توزيعة جنو ليونكس أبونتو 

  • صغر حجم التحميل من الإنترنت
    حيث لا يتعدى 1 غيغا بايت بأي حال من الأحوال (نسخة 64 بت)، بينما تحتاج الى أضعاف ذلك لتحميل ميكروسوفت ويندوز، دون نسيان الترخيص، يعتبر 1 غيغا بايت هو السقف الذي تسمح به أبونتو حاليًا للمطورين عند تحزيم قرص التوزيعة، لكن هنالك توجه نحو زيادة هذا السقف مستقبليًا إلى 2 غيغا بايت لنسخة 64 بت.
  • مناعة ضد فيروسات ويندوز
    لن يصاب جهاز بفيروس التشغيل التلقائي بعد اليوم ولن تختفي مجلداتك و ملفاتك المهمة ثانية، غنو ليونكس عامة مضاد لفيروسات ويندوز و توزيعة أبونتو ليست بإستثناء.
     

  • تنوع (النكهات)
    تتوافر توزيعة أبونتو بعدة "نكهات" تلبي احتياجات و أذواقا متعددة. تختلف عن بعضها البعض بالواجهة وبعض التطبيقات، فمن واجهة يونتي الرسمية. الى واجهة غنوم دون أن ننسى XFCE و LXDE خفيفتا الوزن. وواجهة مينت المحببة لدى الكثيرين، وواجهة سينامون اللطيفة. والفارق بينها شكلي فقط لا غير! 

  • جمال الشكل
    كل الواجهات الرسومية التي سبق ذكرها جميلة بطريقتها الخاصة وعليك أن تجد "نكهتك" المفضلة منها! هنا بعض صور الشاشة من نكهات جنو ليونكس ابونتو.

    توزيعة جنو ليونكس اوبونتو غنوم (بواجهة غنوم 3) 16.04


    توزيعة جنو ليونكس كوبونتو 16.04

    توزيعة جنو ليونكس اوبونتو مينت 17.3 بواجهة سينامون

    توزيعة جنو ليونكس اوبونتو (بواجهة يونتي 7) 16.04

    توزيعة جنو ليونكس زوبونتو  (بواجهة 4.12 XFCE ) 16.04
  • لاتحتاج مواصفات خارقة للتشغيل

    لن تحتاج لإلقاء جهازك الذي لا يزال يعمل في القمامة وشراء جهاز حديث المواصفات. غالبا جهازك الحالي سيعمل بكفاءة، ومن الممكن أن تعيد إحياء بعض الاجهزة القديمة الملقاة لديك في الأرجاء بإستخدام توزيعة مشتقة أبونتو خفيفة الوزن.
    كما أن حجم التنصيب هو جزء بسيط جداً مما يتطلبه نظام ميكروسوفت ويندوز 7 (وما بعده من الأنظمة) الذي يتطلب من 16 - 20 غيغا بايت على الاقل للنظام فقط. بينما يمكن تنصيب أبونتو كاملة بمساحة تعادل 3 غيغا بايت فقط! 
  • سرعة التنصيب والإقلاع

    ستتفاجأ حين تجد مدة تنصيب التوزيعة (شاملة البرامج و التعريفات) أقل من ربع ساعة! الأمر الذي يستغرق ساعة على الأقل في نظام ميكروسوفت ويندوز، وواجهة التنصيب نفسها سهلة الإستعمال و تمكنك من التجول في النظام وتصفح الإنترنت كما لو كنت في جهازك بالفعل! كما أن سرعة الإقلاع عند بدء التشغيل ستسرك بكل تأكيد! فهي لا تتجاوز 30 ثانية لتصل إلى الواجهة وتبدأ بالعمل فعلًا!
  • هل ذكرت أنها مجانية؟!

    ربما هذا لا يعني الكثير في بلد يستسهل قرصنة البرامج، لكن عالمياً يأخذون مسألة التراخيص بكل جدية، وقد يحكم على المخالفين ببضع سنوات من السجن و غرامة كبيرة! كما أن علماء الشريعة أفتو بإن إستعمال البرامج المقرصنة هو سرقة ولا يجوز ذلك وينبغي شراؤها من مطوريها حتى ولم يكونوا مسلمين.
    لذا سوف تقدر وجود نظام متكامل مجاني يكفل حقوقك كمستخدم ويوفر لك إحتياجاتك التقنية بالكامل بالاضافة الى دعم جيد ومجتمع نشط به حل كل مشكلة طرأت على التوزيعة تقريبًا. 


عيوب توزيعة جنو ليونكس أبونتو

ما من شيء يخلو من العيوب، رغم مميزاتها العديدة فإن لدى توزيعة أبونتو بعض العيوب سأوردها في النقاط اﻷتية
  • غياب البرامج الشهيرة

    لن تجد نسخة من أدوب فوتوشوب متوافرة لابونتو مثلا، كما ان ميكروسوفت اوفيس غير مدعوم. وهذه مسؤلية الشركات أن تطلق نسخا من برامجها لتدعم أبونتو، فإن كانت طبيعة عملك تتطلب مثل هذه البرامج قد تضطر لتأجيل التحول (يمكن تنصيب ويندوز وأبونتو معًا ولكنها خيارات متقدمة قليلاً).
  • الألعاب دون المستوى

    قد خصصت تدوينة كاملة للحديث عن هذا الموضوع، رجاءً إطلع على التدوينة من هنا. حتى مع دخول منصة ستيم الشهيرة الى ليونكس أبونتو تظل مقصورة على من لديه اتصال سريع بالانترنت وحصة شهرية كبيرة أو غير محدودة (حاليا لا يتوفر الاثنان في ليبيا).
  • يعتبر البعض توزيعة أبونتو توزيعة مبتدئين ولا تصلح للمحترفين.

    هذا ليس صحيحا تماما. توجد نسخة مخصصة للخوادم كما أن كانوكيال تعتمد على توزيعتها في مجال الحوسبة السحابية، وأوامر الطرفية التي تعد القوة الحقيقية لنظام غنو ليونكس موجودة بتوزيعة أبونتو.
  • إستهلاك البطارية يزيد قليلًا عن ويندوز

    سوف تلاحظ إنخفاضا في أداء البطارية بين ويندوز وأبونتو حين تجربه وهي نقطة سلبية خاصة إن كانت البلاد تعاني أزمة كهرباء وتحتاج للعمل بشحن البطارية، هنالك طرق لتوفير البطارية لكنها تخفى عن المستخدم المبتدئ، أحد أشهر هذه اﻷمثلة هو برنامج Powertop من شركة إنتل، الذي يقوم بتوفير إستهلاك الطاقة في الجهاز إلى حد كبير، وقد قمت بالتدوين عنه من قبل على هذا الرابط.

مصادر للتعلم

مثل كل تدوينة، يجب أن أورد مصادرًا للتعلم باللغة العربية لتسهيل التحول على القارئ الكريم :)


  • أحد أبسط وأروع المصادر هو كتاب أبونتو ببساطة للأستاذ أحمد أبو زيد، الذي يشرح بأسلوب رائع ومشوق نظام أبونتو من اﻷلف إلى الياء، كتابه مجاني وتحت رخصة المشاع الإبداعي ويمكن تحميله من هذا الرابط.
  • كما أن مقالات أ. مراد بلال في مجلة ليبيا للإتصالات والتقنية كانت دافعًا لي لتجربة النظام (لا أعلم إن كانت متوفرة على الإنترنت أم لا، اﻷعداد نشرت بين سنة 2007 - 2008).
  • يوتيوب يحتوي العديد من المقاطع باللغة العربية يمكن الإطلاع عليها.

إنطباعي حول توزيعة جنو ليونكس أبونتو

هذا الجزء هو رد على تدوينة تحربتي مع نظام ويندوز 10 من مدونة خربشات وسام، وللأمانة فإن فكرة هذه التدوينة كانت من حديثي مع السيد وسام الذي طلب إنطباعي حول توزيعة جنو ليونكس أبونتو.
لاحظت نقصان المشاكل بالجهاز الى حد كبير، خاصة الإصابات الفيروسية، كما أن عدد مرات إعادة التنصيب (الفورمات) تضاءلت بشكل ملحوظ مقارنة بنظام ويندوز وعامة تجربتي إيجابية جدًا وأنصح أي شخص بالتحول لأبونتو دون قلق أو خوف.

خاتمة

أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد نالت إعجابكم، وأن تكون قد أوصلت فكرة مختصرة حول توزيعة جنو ليونكس أبونتو بشكل ممتع يحفز على تجربة التوزيعة! أثروا تدوينتي بتعليقاتكم وتفاعلاتكم رجاء!

Comments