الصيانة البسيطة والدورية للمولدات

في الجزء اﻷول من هذه التدوينة تحدثنا عن الطريقة السليمة لتشغيل المولد وتجنب اﻷعطال، هنا سوف نتحدث عن بعض اﻷعطال الشائعة بلهجة مبسطة، قد توفر عليك الوقت والجهد.

هنا لا أدعى أنني خبير في شؤون المولدات، بل على العكس، أنا أتمنى لو لم أرى مولدًا في حياتي أو أسمع صوته النشاز، مجددًا أوجه التحية للشركة العامة للكهرباء التي عجزت عن توليد الكهرباء لأربعة ملايين من البشر.
لا تلم نفسك إن تعطل المولد، أقسم لي فني إحدى الورش أن بعض المولدات تأتي معطوبة من المصنع، وبعضها يعمل بضع ساعات قبل أن يعطل، هنا تحية خاصة لتجارنا اﻷمناء الذين يحرصون على راحتنا وتوفير أفضل بضاعة في السوق لسعادتنا.



مولد ديزل بقدرة 5000 وات

ميزة الصيانة في المنزل

توفر عليك نقل المولد للورشة، المولد يزن قرابة 170 كجم، ويحتاج لسيارة نقل لتنقله إلى الورشة، وسيارة أخرى لترجعه إلى البيت. ربما يكون العطل بسيطًا ولا يحتاج لتضييع وقت فني الورشة في معالجته والدفع لسيارتي نقل لأخذه للورشة وإعادته.


إحتياطات السلامة

عليك بإتخاذ كل إحتياطات السلامة الضرورية لتجنب الإصابات والأضرار
  • إرتداء الملابس الواقية (قفازات، ونظارات) على اﻷقل.
  • والتأكد من فتح الدائرة (فصل  البطارية).
  • توصيل السلك اﻷرضي للمولد قبل البدء في فحصه.
  • إطفاء المولد وتركه لكي يبرد.
  •  الإبتعاد عن غازات العادم السامة.
  • خلع أي خاتم ترتديه، اﻷمر لا يستحق!

الخطوة اﻷولى


أول إجراء يجب إتباعه هو تفقد المنصهرات (الفيوزات) إن كانت سليمة أم لا.
يوجد ثلاثة منصهرات بالجهة اﻷمامية من المولد قد تكون سبب المشكلة، المنصهر الرئيسي قيمته 30 أمبير، واﻷخرى 20 و 10 على الترتيب.
في حالة أن المنصهر تالف يتم استبداله فورًا، وإياك ثم إياك لفه بسلك من النحاس (تل) وإعادته إلى مكانه، لأن الضرر يحدث للمكونات الداخلية التي من المفترض أن يحميها المنصهر من التلف، وبدل أن تستبدل (فيوز) بدينار، تجد نفسك في مشاكل أنت في غنى عنها!

منصهر كهربائي سليم (سلك النحاس غير مقطوع)


كما توجد منصهرات باللوحة الخلفية داخل إطار من البلاستيك يجب تفقدها قبل البدء في عملية الكشف عن اﻷعطال.

قائمة اﻷعطال الشائعة


عطل رقم 1: المولد لا يشتغل، دخان أبيض من العادم

وصف العطل: مفتاح الإشعال (الكوادرو) يدور، لكن المولد لا يعمل، ويخرج دخان أبيض من العادم (المرميطة).
السبب: دخول الهواء لدائرة الاشتعال بسبب نفاذ الوقود من الخزان. ما يصعب تشغيل المولد.
الحل: محاولة تشغيل المولد على فترات متقطعة حتى لا تفرغ البطارية، حتى يشتغل، ثم تركه قليلًا ليخرج الهواء من المولد.

عطل رقم2: المولد يشتغل، لكن لا يولد الكهرباء!

لقد قمت بتشغيل المولد وتركته لثلاث دقائق، وبعد رفع المفتاح (التاكو) لم يتحرك مؤشر الجهد نحو 220 فولت.
السبب: حمل زائد على المولد سبب في تعطيل المنظم، وحدث أنه كان يشتغل وإنقطع التوليد لكن المحرك لا يزال يدور.

Generator AVR
منظم التيار والجهد بالمولد Generator AVR


الحل: إستبدال المنظم AVR بأخر، مكانه في الخلف وراء اللوحة المثبتة بمسامير.

عطل رقم 3: المولد يعطي جهدا عاليا أكثر من 220W ويصل إلى 300W

فرق الجهد العالي سيتلف الأجهزة الكهربائية في المنزل وقد يتسبب في كوارث والعياذ بالله. لذلك يجب التأكد من فرق الجهد قبل التوصيل من العداد الذي في واجهة المولد، راجع إرشادات تشغيل المولد.
في حالة أن فرق الجهد عال جدًا يجب الكشف على منظم الجهد واستبداله فورًا كأسهل وسيلة للكشف. وغالبا هذا هو الحل للمشكلة (نفس قطعة الغيار من عطل رقم 2).

عطل رقم 4: المولد لا يشتغل ولا يصدر أي صوت، أو يصدر صوت ضعيف جدًا

المولد لا يستجيب لمفتاح التشغيل (الكوادرو) ولا يصدر صوت التشغيل المعروف، والمفتاح يدور بصعوبة.
السبب: هذا عطل كهربائي والسبب غالبًا البطارية، قد تكون فرغت من الكهرباء.
الحل: إستخدام بطارية أخرى مثل بطارية السيارة لتشغيل المولد ثم نزعها وتركيبها وهي تشتغل لكي تشحن، أو استعمال كوابل الشحن (مع الحذر الشديد مع البطاريات وارتداء القفازات والأحذية المطاطية وتوصيل السلك اﻷرضي للمولد).
في حالة عدم شحن البطارية أو تكرار المشكلة يكون السبب هو منظم شحن البطارية ويتم استبداله فورًا لحل المشكلة، تقع بجوار AVR.

منظم شحن البطارية


في حالة أن البطارية سليمة قد يكون السبب أن كابل البطارية اﻷحمر (الموجب) مفصول من الخلف، ويجب تتبعه وتوصيله جيدًا قبل البدء في عملية التشغيل.

هنالك بعض اﻷعطال الميكانيكية للأسف التي تحتاج لزيارة الورشة، مثل إحدى المشاكل الشهيرة التي سأتحدث عنها اﻷن

عطل رقم 4: المولد يدور ببطء، دخان أسود، لا يعمل مع صوت رنين من الملف النحاس


في هذه الحالة يجب عليك نقله إلى الورشة مباشرة لأن العطل ميكانيكي داخل المحرك ويجب استبدال بعض اﻷجزاء قبل أن يعود المولد للعمل مرة أخرى.


عطل رقم 5: المولد يبدأ بصعوبة ولا يحافظ على الدوران وينطفئ، صوت دوران المفتاح نشيط.

العطل  ليس كهربائيا في هذه الحالة بل ميكانيكيا ويرجح أنه من نظام حقن الوقود.
الكشف في هذه الحالة يبدأ من فلتر الديزل الذي قد يحتاج لإستبدال، وهي خطوة بسيطة وسهلة وتندرج تحت مبدأ الصيانة الدورية. ثم يتدرج إلى المضخة في حالة أن تغيير الفلتر لم يعمل فربما يوجد انسداد أو شوائب.
فك المضخة وتنظيفها بسائل DW-40  المضاد للصدأ قد يقوم بإصلاح العطل. مع العلم أن هذه  الخطوة ليست سهلة جدا وتحتاج لفك الغطاء الخارجي المولد قبل البدء بفك المضخة.

عطل رقم6: المولد لا يدور على الإطلاق رغم كل الصيانات التي عملتها!

رغم أن المولد مليء بالوقود وكل الفلاتر والزيوت جديدة إلا أنه لا يدور مطلقًا ولا يصدر أي صوت. وفي حالة ما إشتغل بصعوبة يزيد صرفه للوقود والدخان الذي يخرج منه.

اﻷعراض

فلتر الزيت مغطى بمادة سوداء (كربون) لأن الكربون يعود للمحرك وهو ما يعرف بالضغط السلبي أو العكسي.

الكشف

يتم الكشف بفصل علبة العادم العليا (المرميطة) و تشغيل المولد، سيشتغل المولد على الفور ويكون صوته عالي جدًا (لعدم وجود كاتم للصوت)

كيفية صيانة العطل

يكون بتنظيف أنابيب العادم (المرميطة) لأنها تكون مسدودة بالكربون الناتج عن عملية إحتراق الوقود، واﻷفضل فك العادم (المرميطة) وأخذها لورشة مراميط لتنظيفه وتسليك أنابيبه بشكل كلي وإجراء عملية اللحام لأي كسر في العادم (المرميطة). وإذا قرر الفني أنه يجب إستبدالها فيجب أن تستبدل أنبوب العادم (المرميطة) بالكامل.

خطوات بعد الصيانة 

بعد صيانة أو إستبدال العادم (المرميطة) يجب أن تغير زيت المحرك والفلتر (أو تنظيفه بالبنزين جيدًا على أضعف اﻷيمان) لأنهما تلوثا بالكربون الذي سيعيد سد العادم (المرميطة) وكأنك يا بوزيد ما غزيت!!

ملاحظة من المدون

لا تحاول وضع تل في المرميطة لتنظيفها، هذا لا ينجح أبدًا ولم ينجح مع أي شخص!! ولا تضع تل لا على الفيوزات ولا بداخل المرميطة!!

الصيانة الدورية للمولد

  • يجب تفقد الفلاتر كذلك: فلتر الهواء، فلتر الزيت وفلتر الوقود وتغييرها كلما لزم اﻷمر (حسب دليل الاستخدام)، وتدوين تواريخ هذه التغييرات للرجوع إليها، فبعض القطع كفلتر الهواء تحتاج التغيير كل ستة أشهر، وفلتر الزيت كل عدد ساعات معين من العمل أو ستة أشهر.
  • كما يفضل تدوين ساعات عمل المولد كل مرة لتقدير عمره وتسهيل مهمة الصيانة.
  • الزيت يجب أن يكون من نوعية جيدة، وتعرف جودة الزيت من شكل دخان العادم وصوت المولد، إن كان الصوت عاليا والدخان داكنا فإعلم أن الزيت من نوعية رديئة! الزيوت الرخيصة غير مكررة بشكل جيد وتحوي شوائب كالقطران تضر باﻷجزاء الداخلية للمولد وبالبيئة المحيطة! وتؤدي لإنسداد العادم (المرميطة) وزيادة صرف الوقود والزيت.

ختامًا

المولدات قد تكون حلًا مؤقتًا لمشكلة الكهرباء، لكنها مشكلة كبيرة في حد ذاتها، هذه التدوينة محاولة مني لتقليل هذه المشاكل والتكاليف الزائدة، ومشاركة الخبرة التي تعلمتها (قسريًا) مع قرائي اﻷفاضل.
أسأل الله أن تنتهي هذه اﻷزمة عن قريب، وتصبح مجرد أحاديث مثل عام (القنطشة) وعام (الحلبة) وقريبًا أعوام (المولدات).
شكرًا على القراءة وأرجو مشاركة التدوينة مع أصدقائك على الفيسبوك وتويتر.

67 comments:

  1. السلام عليكم
    نصائع عضيمة تشكر عليها
    اخى انا لدى مولد حجم كبير 6 . يشتغل تمام وبيعطي كهرباء بس مشكلتوا لا يشحن البطارية مادا تعتقد تكون المشكل ؟
    انتضر مساعتدك

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      العفو أخي الكريم، يسرني أن وجدت ضالتك لدي
      عندما لا يتمكن المولد من شحن البطارية فالمشكلة عادة تكون في المنصهر الذي في الغطاء الخلفي (fuse)
      في حالة إن كان المنصهر سليمايجب أن تنظر للمنظم من نقطة 4 في التدوينة فقد يحتاج للتغيير
      إن كانت القطعتان سليمتين فالمشكلة في نظام الشحن وتحتاج لتغيير مغناطيس، وهي عملية متقدمة يجب ان يقوم بها فني الورشة.
      شكرا لتعليقك وإبق بالقرب

      Delete
    2. شكرا اخى معاد على سرعة ردك
      ممكت توضح لى مادا تقصد بالمنصهر
      هل تقصد به الفيوز الصغير ؟ ثانيا كيف اعرف ان المنضم به مشكلة
      علما بانني ليس لدى اجهزة قياس
      شكرا لك اخى مرة اخرى

      Delete
    3. العفو أخ خليفة، المنصهر هو الفيوز نعم، وتجد له صورة في الخطوة اﻷولى
      المنظم ليست قطعة قابلة للصيانة، يعني خط ولوح!
      الحل هو تجربة قطعة جديدة او قطعة من مولد شخص أخر تعرف أنه يشتغل تمامًا، فأنا لا أعرف طريقة لإختبار المنظم كذلك!

      Delete
    4. أو إختبار يجب أن تعمله هو نزع قطب البطارية الموجب بعد تشغيل المولد، فإن إستمر في العمل هذا دليل على سلامة نظام الشحن وقد يكون الخلل في البطارية
      أو أنظر للخطوات السابقة!

      Delete
  2. مرحبا عندي سؤال… المولدة عندي لا تتوقف عن العمل بعد الاطفاء و قد قمنا بتبديل مفتاح التشغيل و الريليه و بقيت نفس المشكلة !!! المولدة هي راتو 1000 شمعة و شكرا

    ReplyDelete
    Replies
    1. أهلا بك محمد، هلا شرحت لي كيف لا تتوقف عن العمل؟ هل تعني أن المحرك لا يتوقف أم أن التيار لا يتوقف؟

      Delete
  3. المولد كان يعمل بصورة جيدة وبعد تغيير الزيت مباشرة تغير واصبح يشتغل لمدة ثلاثة دقائق ويقف عن العمل وعند اعادة التشغيل لاتوجد مشكلة فى الاقلاع من اول لحظة دون مشاكل ولكن سرعان مايقف بعد دقائق

    ReplyDelete
    Replies
    1. أعتقد أن المولد يطفئ نفسه تلقائيا كنوع من التأمين، ربما يكون الزيت غير ملائم، هل لامبة تحذير الزيت تضيئ باللون اﻷحمر؟
      عموما سأسال لك عن هذا العطل إن شاء الله

      Delete
    2. تأكد من نوع الزيت المخصص لمولدك، هل هو ديزل أم بنزين، ومن الممكن أن تتسبب مضخة الديزل في هذا العطل في حال إنسدادها.

      Delete
  4. مشكور على هذه النصائح لدي مولدة كيبور من الصعب ان تدور علما ان البطارية مشحونة ولكن عندما افتح (كنطاك)ومن ثم اضغط (مرش)يخرج دخان ابيض كثيف احاول كثيرا حتى تدور المولدة ما الحل برأيك مع الشكر الجزيل

    ReplyDelete
    Replies
    1. مرحبا أخ عبيدة، الدخان اﻷبيض يعني أن الوقود لا يحترق بشكل جيد، قد يكون السبب في ذلك نفاذ الوقود أثناء عمل المولد ودخول الهواء لمضخة الوقود، حاول تدريجيا دون تفريغ البطارية تشغيله، ولا تنس ملئه بالوقود وهو مطفأ.

      Delete
  5. السلام و عليكم . مشكور اخي على الافادة
    عندي سؤال من بعد اذنك
    عندي مولدة بنزين 2600 شمعة
    صايرة بعد ما شغلها بفترة بتطفي لحالها بعد ما يصدر صوت متكرر
    لبقبقة داخلية غميقة
    و الظاهر انو عم يطلع بنزينن من عند فتحت الهوة يلي بالكربرتير الواصلة بين فلتر الهوى و الكربرتير
    و كمان لما بتهب نسمة هوى خفيفة بتزيد المشكلة و بتطفي المولدة دغري لحالها مع العلم انو فتحت الشراقة تبع الهوة ما عم اقدر افتحها للاخير كالعادة و بس عم بكتفي بتحها لاقل من النص بشان ما تطفي المولدة
    افيدني و شكرا سلفا

    ReplyDelete
    Replies
    1. مرحبا يا أخ عادل وأسئلتك مرحب بها في أي وقت، للأسف هناك بعض المصطلحات التي لا أعرفها مثل الشراقة، كما أنني فشلت في تصور شكل المولد خاصتك لأفهم طريقة عمله، ولكنني سأحاول مساعدتك بقدر المستطاع!

      Delete
  6. عندي مولد cmi 850.
    عندما يكون بارد يمكن تشغيله ولكن بعد عده دقائق ينطفأ فجأة ولا ا...يمكن تشغيله الي ان يبرد المحرك.افيدونا مشكورين ..سلفا

    ReplyDelete
    Replies
    1. ربما يكون السبب في فلتر الهواء أو وحدة التبريد، أو أن الزيت لا يصل بشكل كاف أو بحاجة للتغيير، وسبب الإطفاء بعد دقائق خوفًا من ارتفاع حرارته فوق الحد

      Delete
  7. اخي العزيز لدي مولد 7500 وقد لاحظ اني اجد في المكان بقع نفظة حول المكان والمولد يشتغل سليم غيرت المكان والتسرب مستمر ولم اعرف السبب ؟

    ReplyDelete
  8. اخي العزيز لدي مولد قوته 7500 ولا حظت مؤخرا ان هناك تسريب حول المكان من تحت للنفظة ولم اعرف السبب والمولد يشتغل سليم ؟

    ReplyDelete
    Replies
    1. مرحبا بك أخي عماد
      قد يكون السبب انسداد في فلتر الديزل (فلترو نافطة مسكر ويرد يبي تغيير)
      أو ثقب في أحد اﻷنابيب من الخزان إلى المحرك ويمكن تتبعه بخرقة جافة وهو يشتغل لمعرفة التسرب
      أو أن الخزان فيه ثقب (مشروك)
      وبشكل عام فالتسرب يسبب في ضياع النافطة وخطر والعياذ بالله قد يسبب حرائق
      بالتوفيق

      Delete
  9. السلام عليكم ..
    اخي الفاضل المولد اللي عندي في الاول حصل انه اضاءة النذار للزيت و البور شغاله ...حتى و هو طافي بس بعد فحصته لقيت ان الزيت تمام وانه فيه تلامس في الاسلاك ... بس حالياً يشتغل و ما يعطي كهرباء ..هل مشكلته ا في ار و الا اكو شي ثاني ..
    شكرا

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام
      المشكلتين ليس لهم علاقة ببعض، مشكلتك كهربائية وحلها في المنظم المعروف لدى جماعة قطع الغيار بالهلال.
      أرجع للعطل رقم 2 في التدوينة لصورة القطعة
      موفق

      Delete
  10. ممكن الفرق بين كيبور 6700 و 7000

    ReplyDelete
    Replies
    1. مرحبا أخ هاني
      لا أعلم ما هو الفرق بين مولد كيبور 6700 و 7000
      واﻷفضل إستشارة تاجر مولدات ليفيدك بالفروق الفنية وفروق اﻷسعار
      موفق إن شاء الله

      Delete
    2. السلام عليكم اخي انا عندي مولد 7كيلو اخر مرة قمت بتشغيله يعطي جهد ضعيف 40فولت مالمشكلة برايك؟

      Delete
    3. وعليكم السلام
      يعتمد على التوليعة لو الصوت كويس والجهد ضعيف منظم
      ولو الصوت ضعيف ويفطفط شوف المينمو متع المولد عدله شوي وشوف الجهد يتعدل ولا
      ومرات المرميطة مسكرة تبي تنظيف
      موفق ان شاء الله

      Delete
  11. السلام عليكم خوي اني عندي مولد ٧كيلو يشتغل تمام بعدها وقف معاش اشتغل انولع فيه مايولعش هل المشكله فلتر نافته او ما شابهها

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام أخ يوسف
      اﻷغلب أن المشكلة كهربائية من البطارية أو منظم الجهد، ولا يضر الكشف على الفلتر لكنه ليس سببًا في أن المولد لا يشتغل (ميولعش)

      Delete
  12. السلام عليكم اخ مراد ، اليوم حاولت تشغيل المولد (كيبور ، خمسة الاف وات ) لكن لم يشتغل ،لي فترة من شهر 2معاش شغلته الحق ، ،قبل يشتغل طبيعي بدون اي مشكلة ، ولان بما ان مسلسل هروب الضي بي يبدا موسمه السنوي ، الواحد بحتاجه ، شن المشكلة ؟ هل هي البطارية ، اتمني ردك ،وشكرا لك علي مجهودك

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      السبب هو البطارية بعد تركها لفترة طويلة دون تشغيل يهبط الجهد فيها، قم بشحنها في كاريكو خارجي.

      أو قم بتوليع المولد ببطارية خارجية ثم وصل البطارية التي لديك واتركها لتشحن، ولا تنسى توصيل المولد باﻷرض و اخذ احتياطات السلامة، وبالتوفيق

      ملاحظة: اسمي معاذ وليس مراد!

      Delete
  13. السلام عليكم اخي
    اريد ان اشتري مولد كبيرkva 60
    ماركه perkins جديد وهو غالي جدا كيف تنصحني بالمحافطه عليه علما باني اريد استخدامه في المنزل وكيفيه طرق تنظيفه والحفاظ عليه علما بان يوجد لدينا امطار واتربه كثيره وجزاك الله خير

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      حقيقة لم يسبق لي التعامل مع مثل هذه المولدات الكبيرة، وأنصحك بالسؤال أكثر عن كيفية العناية بها وتشغيلها، لأنني لا أعرف!

      وبارك الله لك في رزقك

      Delete
  14. لقد قمت بتشغيل المولد وتركته لثلاث دقائق، وبعد رفع المفتاح (التاكو) لم يتحرك مؤشر الجهد نحو 220 فولت. علما بان المولد نوع kipor

    ReplyDelete
    Replies
    1. العطل رقم #2 سيد أسامة، المنظم أو ما يعرف لدى التجار بالهلال، وسبب العطل حمل زائد (سخان مثلا) أدى لتعطيل المنظم.

      موفق ان شاء الله

      Delete
  15. السلام عليكم
    اخ مراد عندي ماطور ديزل 6كيلو توني شاري بطاريه جديده لكن ماهي بطارية ماطور خذيت بطارية سياره
    المشكله انها في خلال يومين فضت البطارية مثل البطارية اللي قبلها مع العلم بعد مااسوي اشتراك بسيارتي واشغل الماطور اذا رفعت اصبع البطاريه الموجب يطفي الماطور ارجو الافاده وشكرآ...

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام
      سبب اطفاء الماطور عند فصل البطارية ربما يكون منظم البطارية مضروب وبحاجة لتغيير.
      وعالعموم البطارية تهبط وتبي شحن على كاريكو
      وممكن المولد مش قادر يشحنها لأنها أكبر منه

      Delete
  16. السلام عليكم اخي معاد احب اشكرك على مجهودك المبذول في هذه التدوينه وجزاك الله كل الخير على ماتقوم به من عمل
    مشكلتي مع مولد نوع كيبور 5 كيلو ديزل المشكلة هي انه المولد يشتغل بس يعطي 140 فولت وبعد تركه شغال لنص ساعه ترجع الفولتيه لوضعها الطبيعي وبعد بحث في الموضوع عن اعطال المولدات وجت بعض الطرق التي تساعد في تشخيص الاعطال ولاحظت انه عند توصيل بطارية 12 فولت مكان طرفي منظم الجد انه الفلتيه تكون 140 وبنفس الوقت والمولد شغال عملت قياس بالاميتر لطرفي منظم الجهد الي فصلتهم وكان القيس تقريبا 88 فولت يعني منظم الجهد شغال (لانه قبل ما اشبك البطاريه 12 فولت عملت قياس للمنظم وهو في موضعه الطبيعي مشبوك يعني وشغال كان القياس 7 فولت )برئيك هل مشكلتي هي ضعف في قوة الفيض المغناطيسي في الملف وبماذا تنصحني
    واسف جدا على الاطاله والف شكر لك اخي معاد

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام أخ حسام
      حقيقة لا أعرف شيئا عن صيانة ملف المولد، لأنه ليس صيانة بسيطة!
      ربما يكون منظم البطارية هو السبب
      والعفو هذا واجبي

      Delete
  17. الله يعطيك العافيه يامعاذ اشكرك على تفاعلك وردك
    السريع بس بخصوص ان المولد مايشحن البطاريه تقريبا كبر بطارية المولد اللي خربت...
    وبخصوص تشغيل على المولد مكيف 2 طن فقط هل يضر المولد ووش تنصحني اضيف للمولد لجل ينظم ارتداد الكهرب على الدينمو وشكرا...

    ReplyDelete
    Replies
    1. حجم البطارية ليس مقياس في هذه الحالة بل شدة التيار باﻷمبير، بطارية 65 مثلا أقل من 70 وأقل من 90

      المكيف دائما يفضل إستشارة كهربائي لأن اﻷحمال تختلف من جهاز لأخر كما أن طريقة القياس بالطن غير مألوفة لدي

      بالنسبة لحماية الدينمو فالمنصهرات تقوم بعمل جيد وكذلك المنظم الكهربائي لذا حافظ على سلامتها ومن المفترض أن تكون اﻷمور بخير

      والعفو ردي وتفاعلي هو واجبي

      Delete
  18. اشكرك اخوي معاذ بارك الله فيك

    ReplyDelete
  19. شكراً جزيلا على جهودك اخي معاذ
    في الحقيقة لدي مولد تايجر صيني 2.5كيلو نوع المتسعة وليس اي في ار لا يقوم بتنضيم جهد الخرج عند 220 وانما يعطي اقصى فولتية اي انه يعمل باقصى سرعة اي انه فقد التحكم بالسرعة وفق الجهد
    ولكم جزيل الشكر

    ReplyDelete
    Replies
    1. مرحبا
      الحقيقة ليست لدي خلفية على مولد تايجر
      العفو هذا واجبي.

      Delete
  20. السلام عليكم عندي مولد صيني
    المشكله عندم اقوم بتشغيله المحرك يدور نص لفه ولكن عندم اقوم بضغط علي الزار يلي موجود بجنب بونبة النافطه يشتغل ممكن معرفة السبب

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام
      أعتقد أن السبب هو أن الشورطوري متع المولد يبي تعديل لأنه ميولعش بالمفتاح لكن يولع من البطمة اللي جنب البومبة.

      Delete
    2. أنا قلت الشراطوري وأنا نقصد المينامو اللي تعدل صوت المولد وعدد دوراته تلاقيها جنب البطارية عاليمين تحت شوي

      Delete
  21. السلام عليكم اخي معاذ شكرا علي نصائحك الرائعة و اسال الله ربي يوفقك عندي استفسار
    عندي مولد كيبور 5 كيلو عند تشغيله ميشتغلش و لا
    يصدر اي صوت غيرت البطارية نفس القصة الكابل الاحمر راكب في مكانه في الخلف لو عندك اي معلومة ياريت اتفيدنا و بارك الله فيك

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      كبداية شوف الفيوزات كلهم بما فيهم اللي وراء اللوحة
      لو الفيوزات سليمة مش مقطّعة شوف المينامو متع المولد هذا زي اليد قصيرونة مقبضها أحمر تلاقيها في الباب القدامي جنب البطارية عدل فيها شوي وولع
      وقد تكون المشكلة ميكانيكية في القلب المغناطيسي
      معناها لازم من الورشة
      ووفقك الله ويحفظك

      Delete
  22. Replies
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      Delete
  23. السلام عليكم خوي معاد
    عندي مولد نافطة هوم باور يولع عادي قريب ربع ساعة وبعدها تأشر لامبة الهيرتز وتعطي قراءة 65 لمدة 5ثوان ثم يطفاء ونشغل مرة ثانية يولع 2دقيقة ونفس القصة يطفاء .

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام
      .معنديش فكرة على هذا النوع

      Delete
  24. السلام عليكم.
    لدي مولد كيبور ديزل 5.5 KW.
    المشكلة التي اوجهها هي ان لمبة الزيت تضئ وينطفى المولد بعد 3 دقائق. قمت بتغيير الزيت ولازالت المشكلة مستمرة.
    هل ممكن تساعدنا.
    شكرا.
    محمود

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام
      دير تشك على فلتر الهواء هل نظيف ولا لا وغيره لو لازم.
      وبومبة النافطة ممكن تبي تنظيف.

      Delete
  25. السلام عليكم
    عندي مولد كيبور 6 كيلو يشتغل لمدة 4 ساعات و بعدها ينطفئ ، نظرت في مكثف شحن البطارية الخط الموجب لقيته مسخن و ملعوب بسبب الحرارة و الخط متصل إلى فيوز و مدخل الفيوز كمان مسخن و ملعوب من الحرارة ... هل هذا هو سبب المشكلة لانه لا يشتغل إلا بعد التبريد

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام أخي محمد

      قد يكون هذا السبب بالفعل! أنصح بتغيير الفيوز والمدخل إذا أمكن مع السلك الموجب والتجربة.

      كذلك تأكد من مستوى الزيت و نظافة فلتر الهواء لأن هذه اﻷمور لها علاقة بالتبريد وسلاسة التشغيل.

      Delete
  26. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي معاذ
    معي مولد كيبور ديزل 5 كيلو
    كم الامبير المطلوب لشحن البطاريه

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام
      الله أعلم، حسب ما مكتوب عليها ليس لها علاقة بقوة المولد.

      Delete
  27. السلام عليكم عندنا مولد ضفي فجأه اول م رمش كهرباء علما بأن فاصلين مفتاح الاربعين وفاصلين كل شي ع كهرباء العامهتوا معاش يبي يشتغل لما نولعه يعطي صوت كأنه بطاريه ضعيفه

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام
      لا أعرف ما هو مفتاح اﻷربعين ولا ما قصدك بالكهرباء العامتو، وحتى فهم ذلك لن أستطيع أجابتك.

      Delete
  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي لدي مولد كيبور 5 كيلو شغال بس بيطلع دخان ابيض كثير ولما تزيد الحمل عليه بيختفي الدخان ومشكلة تانية انه مرة مرة بيطلع نار من المرميطة ارجو الافادة وانشاء الله في ميزان حسناتك

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحبا أخي، الدخان اﻷبيض يعني أن الوقود لا يحترق بشكل جيد، قد يكون السبب في ذلك نفاذ الوقود أثناء عمل المولد ودخول الهواء لمضخة الوقود، حاول تدريجيا دون تفريغ البطارية تشغيله، ولا تنس ملئه بالوقود وهو مطفأ

      أما خروج النار من المرميطة فهي علامة خطر وأبعده عن الوقود، لكنني لا أعرف السبب حقيقة ولم تمر بي هذه المشكلة من قبل!

      Delete
    2. السلام عليكم
      اخي معاذ المولد عندنا لايعطي كهرباء مع ان كل الفلاتر جدد والزيت مغير جديد والنافتة فل وأول ماتولع لامبة الزيت تعطيك إشارة ويقعد يصفر صوت تحذير شوية وينطفى
      وبارك الله فيك

      Delete
    3. وعليكم السلام ورحمة الله
      صافرة التحذير لها علاقة بالزيت، إما انه من نوع خطأ أو أن مستواه غير مناسب.
      وسبب الاطفاء الحفاظ على المولد من التلف.

      Delete
  29. تطلع علامة مفتاح على لوحة التشغيل في أخر تشغيل له. ثم قمت بتغيير فاتر الهواء والزيت وبدأ بشتغل لعدة ثوان وينطفئ وبقيت علامة المفتاح ظاهرة .ثم فرغت الوقود (الديزل) وغيرت فاتر الديزل ولم يعد يشتغل علما بأن البطارية قوية والمحرك يدور وبصوت عادي

    ReplyDelete
    Replies
    1. لما المولد يولع ويفصل يعني في مشكلة في الزيت.
      توا بعد تغييرة فلتر النافطة معش يولع بكل، حاول تراجع الطوبوات لو فيه تسريب أو مكان يطلع منه وكان ضغطه قوي ولا لا.

      Delete
  30. بارك الله فيك
    رفعت المولد للورشة وتم تغيير فلتر النافطة وبدأ يشتغل بشكل عادي الاّ أنّ علامة المفتاح مازالت تظهر في اللوحة , والفني لم يستطع معرفة السبب ,علماّ من عدد ساعات شغله أكثر من 500 ساعة ونوعه كيبيور (KDE7000STA) ولم يتم تغيير اي قطعة غيار له الاّ الفلاتر.

    ReplyDelete
    Replies
    1. لا أعلم السبب حقيقة ولم تمر علي المولدات التي بها لوحة، ربما يكون السبب أحد الفيوزات أو تشيبوله الزيت (جرب بحذر)

      Delete

Please tell me what you have in mind, I won't publish any hurtful or demeaning comments.

شاركني برأيك في التعليقات. لا تقرأ وترحل!!