إرشادات لتشغيل المولد بطريقة صحيحة

المولدات صارت إحدى الظواهر السلبية لمجتمعنا، وأصبحت لا غنى عنها للكثير من الناس الذين سئموا من البقاء في الظلام لليال طويلة وقرروا شراء المولدات (حتى وإن كان القطع المتعمد لدفع الناس لشراء المولدات)، هذه المولدات سريعة العطب وذات جودة منخفضة (صينية) ورغم ذلك فإن هذا هو المتاح!
في هذه التدوينة سوف نرى بعض الطرق للعناية السليمة بالمولد وكيفية تفادى اﻷعطال الشائعة، وفي الجزء الثاني سوف نرى كيفية صيانة بعض اﻷعطال البسيطة دون الحاجة لنقل المولد إلى الورشة.


ما قبل تشغيل المولد

عند حدوث المحتوم وإنقطاع التيار الكهربائي، هنالك عدد من الخطوات البسيطة التي يجب القيام بها لتشغيل المولد بطريقة صحيحة وأمنة تضمن عمله بأفضل طريقة ممكنة.


Diesel Generator
مولد كهرباء يعمل بوقود الديزل بجهد  كيلو وات

كيفية تقدير أحمال المولدات


المولدات التجارية ذات 6500 – 8000 Kva في الحقيقة لا تولد أكثر من 5000 وات (5 كيلو وات)، لذلك يجب تقدير الحمل قبل تشغيل اﻷجهزة، التقدير سهل جدًا بما أن معظم اﻷجهزة تأتي مكتوب عليها حمولتها، مثلا مولد 5 كيلو وات يمكنه تشغيل 50 مصباح إنارة من فئة 100 وات (هذه الطريقة المتبعة من أصحاب المحلات وحتى شركة الكهرباء ذكرها الله بالخير وكل عافية!).

تشغيل المكيفات، يزعم أصحاب المحلات أن المولد يمكنه تشغيل مكيف صغير ذي 12 “حصان" لكنني لم أجرب ذلك ولا أتحمل مسئولية من يجربه!!

يفضل عدم تشغيل المولد أكثر من 4 ساعات متواصلة، يتم قفل المولد ليبرد لمدة ساعة ثم يعود ويتابع العمل.

 تشغيل المولد


بعد تشغيل المولد يتم توصيل اﻷحمال تدريجيًا ثم ترك المولد يعمل، مع الإنتباه لتغير الصوت الصادر منه لأنه قد يكون علامة للعطل.
عدم تشغيل أي جهاز يعمل بالحرارة مهما كان الظرف، لأن المولد لحالات الطوارئ فحسب.

رجوع التيار الكهربائي


حين يأتي الله بالفرج وتعود الكهرباء للمنزل، هنالك بعض الخطوات البسيطة جدَا يجب إتباعها لإطالة عمر المولد  والمحافظة عليه

عند رجوع التيار الكهربائي يتم فصل اﻷحمال تدريجيًا بحيث يتم فصل الثلاجة أولًا ثم المكيف بعد دقيقة (إن خاطرت بتشغيله) ثم فصل المولد من المنزل نهائيًا، ثم يترك المولد لدقيقتين أو ثلاثة ليشتغل لوحده بعد رجوع التيار للمنزل، ثم يتم إطفاؤه كليًا.



ملاحظة

في حالة ترك المولد دون تشغيل لفترة تزيد عن أسبوع يجب فصل البطارية عنه وتخرينها في مكان بارد وجاف حتى لا تفقد شحنتها، وفي حالة عدم التمكن من ذلك يجب تشغيله لفترة دقيقتين أو ثلاث كل ثلاثة أيام.

أمل أن تكون هذه التدوينة ذات فائدة لكم، وبصراحة يؤسفني أن أضطر للخوض في هذه المسائل، لم أظن أن أزمة الكهرباء ستعمر بهذا الشكل وتصبح الشغل الشاغل للمواطنين، في التدوينة التالية سأقوم بطرح بعض التصليحات التي يمكن عملها على المولد ببعض الخبرة اليدوية لتوفر عليك مشاق الذهاب للورش، وكذلك إجراءات الصيانة الدورية للمولد.

شكرًا على القراءة وأرجو مشاركة التدوينة مع أصدقائك على الفيسبوك وتويتر.

Labels: , , , , , , , , ,