تجربتي مع الفيدجت سبينر

صعد نجم الفدجيت سبينر كموضة اجتاحت وسائل التواصل الاجتماعي لفترة قصيرة هذه السنة، كلعبة رخيصة الثمن يفترض أنها تساعد على تقليل توتر الأعصاب، فهل هي تستحق كل هذا الاهتمام؟
فدجيت بالانجليزية هي الحركة الكثيرة المتوترة، و سبينر تعني الدوار.

سعر الفيدجيت سبينر في ليبيا

الفيدجيت سبينر الذي يبدأ سعره من دولار واحد على الانترنت وصل ليبيا في بادئ الأمر بخمسة وثمانين دينارا! وتناقص السعر تدريجيا حتى استقر عند خمسة وعشرين دينارًا (بسبب غلاء سعر الدولار في السوق السوداء رغم رخص ثمن الفيدجيت سبينر ورخصه أكثر عند شراء كميات كبيرة بالجملة وشحنها بحرًا).

فيدجت سبينر مشابه للذي اشتريته

صناعة الفيدجيت سبينر يدويًا


ولرغبتي في تجربة الفيدجيت سبينر فقد فكرت بصنع واحدة خاصة بي، فلب الموضوع كله مدحرجة (كوشينيتي) تدور حوله حلقات معدنية متصلة بإطار من البلاستيك، وطالعت عددًا من التصاميم على موقع يوتيوب لكنها بدت فائقة التعقيد! ثم فقدت الاهتمام سريعا بهذا الأمر لارتفاع أسعار المواد الخام.

 

شراء الفيدجيت سبينر

صادفني محل في شارع عمر المختار يبيع "سبينر" -وهو الإسم الدارج لدى التجار-بسعر معقول نسبيا (10 دنانير) فقررت شراء واحد وتجربته. -لا يزال أقل تكلفة من صناعة فيدجيت سبينر خاص بي باستخدام مدحرج "كوشينيتي" متوسط الجودة-.
عادة ما يكون الشيء غاليا في البداية، ثم يقل سعره تدريجيًا حتى يستقر عند نقطة معينة، كما أن تخمة المعروض ونقص الطلب يساهم في انخفاض سعر البضاعة بشكل عام.

انطباعات حول الفيدجيت سبينر

الفيدجيت سبينر أثقل مما تصورت! كما أن صوته جيد وسرعة دورانه مرضية فعلا! وارتطامه بالأصابع لا يسبب ألما نهائيا -إن كنت تتساءل-  كما أن حجمه صغير ويتسع تماما في راحة اليد.
فيديو للفيدجت سبينر وهو يدور

هل الفيدجيت سبينر مفيد لتخفيف التوتر؟

حتى الآن لم ألاحظ ذلك، لكنها تساعد على تغيير الفكرة الحالية بالتركيز على دوران الفيدجيت سبينر وصوته. كما أن ملمسه بشكل عام يساعد على الاسترخاء عند الضغط عليه بالأنامل حتى دون تدويره. واهتزازته أثناء دورانه مريحة للأعصاب. كما وجدت في عدة مناسبات أنه يساعدني على الاستغراق في النوم، وهذا أمر جيد فعلا لم أكن أتوقعه!

هل أنصح بشراء الفيدجيت سبينر؟

إن لم تكن لديك مشاكل مع التوتر والقلق فعلا فقد لا يصلح الفيدجيت سبينر لك. كما أنه لا يناسب الأشخاص الذين يملون بسرعة. وربما يسبب الطفل إزعاجا للبالغين بحركته المستمرة (القليل من رشاش مانع الصدأ سيحل هذه المشكلة الصغيرة)، أما إن كنت من النوع الذي يدق بقدميه على الأرض أو يعض أظافره أو القلم، ربما يناسبك الفيدجيت سبينر. والرأي في النهاية لذوي الاختصاص من الأطباء النفسيين.

مالذي يمكنك فعله بالفيدجيت سبينر؟

حسنا، إن كنت تفتقر للإلهام، فهناك عشرات مقاطع الفيديو على اليوتيوب لأشياء يمكنك عملها بالفيدجيت سبينر، ويتفنن البعض في نقلها من يد ليد وهي تدور، كما أنني شاهدت شابًا يضعه على أنفه وهو يدور – يذكرني الأمر بحيل اليويو-.

هل يستحق الفيدجيت سبينر  كل هذه الضجة التي أثيرت حوله؟

بالنظر لكل شيء متعلق به جوابي هو لا، وهو مثال كلاسيكي على شيء بسيط ضخمته وسائل التواصل الاجتماعي أكبر من حجمه بكثير ثم قذفت به نحو النسيان بمجرد ظهور شيء أحدث منه. لكنه يساعد على إبراز مشاكل التوتر والقلق كجزء من الثقافة الشعبية (Pop culture) ويضع بعض اضطرابات الصحة النفسية في دائرة الضوء التي حصل عليها الفيدجيت سبينر. وهذا حتما أمر جيد.


هل اقتنيت الفيدجيت سبينر من قبل أو جربته؟ ما رأيك فيه؟ وهل تعتقد أنه يستحق هذه الضجة / السعر المطروح به؟ هل هو يساعد على تقليل التوتر أم أنه مجرد لعبة أطفال؟
شاركني برأيك في قسم التعليقات بالأسفل.

بانتظار موضة أخرى لتصل إلينا متأخرة وإلي شخصيا متأخرة أكثر، سأستمر في إدارة الفيدجيت سبينر خاصتي بشكل أسرع.
دورانًا سعيدًا!!

6 comments:

  1. جميل جدا :)

    ReplyDelete
    Replies
    1. شكرا لك على القراءة والتعليق :)

      Delete
  2. لانني لم أفهم عما تتحدث ينبغي أن أشكرك معاذ ،،شكرًا لك حقا. على الأقل الآن أستطيع القول أني أعرف شيئا عنهاعلى اللعبة التي لم يذكر اسمها أمامي مطلقا ولم أسمع بإسمها إلا عندما قرأت عنها في مدونتك. إن أنت كتبت أنها وصلتك متأخرا جدا فأنا لا أخجل من القول انها لن تصلني أبدا وما كنت لأسمع عنها لولا قراءتي لهذه المدونة الرائعة.
    وفقك الله ورعاك

    ReplyDelete
    Replies
    1. شكرا لك أستاذتي الفاضلة على المتابعة والتعليق!

      Delete
  3. السلام عليكم , يومك طيب معاذ
    كانت تراودني فكرة البحث عن فكرة اللعبة وهذفها بس ضيق الوقت وبطئ الإنترنت منعني من البحث عنها او ممكن كيف ما كتبتها فوق قل الحديث عن اللعبة في الاونه الاخيرة فالفكرة عن بحثي عن فائدتها تلاشت تماماً ,
    أحببت ما قرأت بخصوص تدوينتك كانت رائعة جداً ومفيدة لي وكانت إجابة لأسئلة في وقت ماضي فيما يخص اللعبة وهدفها وسبب إنتشارها ..
    أما إن كنت من النوع الذي يدق بقدميه على الأرض أو يعض أظافره أو القلم، ربما يناسبك الفيدجيت سبينر أنا أحد مدمني العادات السيئة هذي فالفكرة واردة في إقنائي للعبة كاتخفيف من العادات السيئة جراء التوتر ..
    كاحل طبي علي حسب دراستي هو اللعب علي خلايا العصبيه الحسية في أطراف الاصابع لتقليل من التفكير او لإلهاء العقل كردة فعل معاكسه للفعل ذاته حاجة شبيهة لعض او أكل الأصابع .. كضجة علي حسب ماقرات من مدونتك تستحق كحل للمصابين بداء القلق والتوتر ..
    تقبل مروري سعدت بقراءة التدوينه والمرور علي المدونه ,, إستمر بالتألق وعرض مواضيع شيقه معاذ ..

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يسرني أنها أعجبتك وأجابت عن سؤال يدور في ذهنك
      إبقي بالقرب

      Delete

Please tell me what you have in mind, I won't publish any hurtful or demeaning comments.

شاركني برأيك في التعليقات. لا تقرأ وترحل!!