توفير رصيد الواي ماكس - اي دي اس ال

تحدثت في تدوينات سابقة عن الإنترنت في ليبيا، وعن كيفية زيادة سرعة الخط في إنترنت ليبيا ماكس (إحدى أكثر التدوينات قراءة على المدونة)، لذلك سأقوم هذه المرة بالتدوين عن كيفية تقليل استهلاك خط الإنترنت وتوفير بعض النقود.
خصوصًا أن أزمة السيولة النقدية لا تزال مستمرة ولكل دينار قيمته.


هل LTT تسرق رصيدك؟


برزت شائعات كثيرة أن شركة LTT تقوم بسرقة رصيد المستهلكين، وأن بطاقة التعبئة لا يدوم يومًا واحدًا. هذه الشائعات غير صحيحة وعلى من يطلقها أن يأتي بدليل قاطع، أو يعتذر عن مثل هذه الأقوال. والحقيقة فأنا أشكر الشركة على تثبيت أسعار خدماتها رغم كل اﻷزمات الاقتصادية والتقلبات، وإلا لصار دخول الإنترنت رفاهية لا يمكننا تحملها.

لا يعني هذا أن منظومة الرصيد معصومة من الأخطاء. لكنني لا أنسى الأرصدة المجانية التي تمنحها الشركة في المناسبات مثل شهر رمضان.


ماهي المشكلة؟

إذا المشكلة هي أن رصيد الحساب ينفذ بسرعة، أسرع من الوقت المعتاد له رغم أن الاستهلاك كما هو. الخطوات التالية تتضمن بعض الإجراءات التي من شأنها تقليل الاستهلاك و بالتالي توفير النقود.

في البداية أقترح عليك قياس مدى استهلاكك الحالي قبل البدء في نصائح التوفير، بكتابة تاريخ كل عملية تعبئة ورقم البطاقة، يمكن أيضًا معرفة هذه المعلومات من خلال حسابك على موقع LTT.



1. التحول من الحصة الشهرية إلى بكيفك.

الحصة الشهرية تعني الشراء بقيمة 30 دينارًا، وكل غيغا بايت إضافية بعد ذلك ثمنها خمسة دينار. بينما خدمة بكيفك سعر الغيغا بايت أغلى بربع دينار في وقت الذروة، وأرخص بكثير خارج وقت الذروة، ما سأشرحه في النقطة التالية.
مع ملاحظة أنه لا يمكنك التحول إلا في نهاية الشهر.

2. التحميل خارج وقت الذروة

حددت الشركة سبع ساعات في اليوم هي خارج وقت الذروة، من الساعة الثانية صباحًا وحتى التاسعة صباحًا، ويكون فيها سعر غيغا بايت الإنترنت أرخص ليصل إلى دينار واحد (حسب اﻷسعار المنشورة على موقع الشركة)، لذلك أجل كل تحميلاتك وتحديثات البرامج واﻷنظمة إلى ذلك الوقت. كما يمكن استعمال مدير تحميل مثل FDM وتحديد جدول تبدأ فيه التحميلات بشكل تلقائي الساعة الثانية صباحًا. كما أن الإنترنت يكون أسرع بالتجربة لأن أغلب الناس نائمون، وباستخدام نصائحي من هذه التدوينة ستضمن سرعة خط أفضل.

3. التحول لباقة 1 ميغا

بشكل افتراضي سرعة خط ليبيا ماكس تكون 2 ميغا وسعر الغيغا بايت الواحد في وقت الذروة 2.25 دينار، عند التحول لخط 1 ميغا يكون سعر الغيغا بايت في وقت الذروة 1.85 دينار، و0.85 دينار في خارج وقت الذروة!
شتان ما بين 2.25 دينار و 0.85 دينار، أليس كذلك؟

بالامكان التحول من هذا الرابط، مع العلم أن ذلك يمكن عند نهاية الشهر فحسب.

4. إيقاف تحديثات البرامج التلقائية وعرض مقاطع الفيديو التلقائي

هذه النقطة مهمة جدًا، فبعض التحديثات كبير جدًا، وعندما يقوم النظام بتحديث نفسه فانه يستهلك كمية كبيرة من الرصيد دون إشعار المستخدم بذلك، فينتهي الرصيد بسرعة كبيرة. كما أن عرض مقاطع الفيديو التلقائي دون أن تطلب أنت ذلك يستهلك الرصيد، كما نرى في صفحة الفيسبوك الرئيسية (هل ما زلت تستخدمه؟ أنظر هنا فلربما تغير رأيك!). هذا على فرض أن هناك جهازًا واحدًا في البيت، بينما في الواقع يوجد 4 – 5 أجهزة، وبعض اﻷشخاص لديه أكثر من جهاز متصلة بالشبكة!
يمكن تنصيب ادوات داخل المتصفحات لايقاف عرض الفلاش والفيديو التلقائي حسب نوع المتصفح الذي تستخدمه.


5. تحديث التطبيقات يدويا ومشاركتها بين اﻷجهزة

إيقاف التحديث التلقائي لا يعني أن لا تقوم بالتحديث على الإطلاق! بل أن تتحكم في توقيت التحديث، وأفضل وقت لذلك هو خارج وقت الذروة (راجع نقطة 2).
كما يمكن باستخدام برامج مثل Shareit أن تشارك التطبيقات مع عائلتك وأصدقائك بعد تحميلها، ليحصل الكل على أخر تحديث بأقل تكلفة (هذا لهواتف أندرويد فقط).


6. تخفيض جودة مقاطع الفيديو على يوتيوب

تتراوح جودة المقاطع على موقع يوتيوب ما بين 144 بيكسل كأدنى جودة و 4K كأقصى جودة ممكنة، وبينما يوفر يوتيوب مكتبة رائعة من المصادر التعليمية والترفيهية، إلا أنه سبب كبير في نفاذ بطاقة الإنترنت قبل موعدها. يمكن لك ضبط جودة المقطع بشكل مناسب (240 بيسكل – 360 بيكسل مثلا)، وفي حالة أن المقطع مهم ويحتاج لجودة مرتفعة يمكنك تركه حتى خارج وقت الذروة ومشاهدته بجودة مرتفعة.
والأفضل طبعًا تحميله على جهازك ومشاهدته عدة مرات كما تشاء، هنا تقييمي لبرنامج تحميل مقاطع من اليوتيوب (قمت بترجمة الواجهة إلى اللغة العربية كذلك)، ولمستخدمي لينوكس هناك برنامج جيد لتحميل الفيديوات من يوتيوب.


7. تعبئة كروت من الفئة الصغرى

من الصعب التحكم في استهلاك الرصيد إن قمت بتعبئة 20 دينارًا معًا، لكن إن قمت بشراء بطاقات من فئة 5 دينار، أو 3 دينار من آلة الرصيد اﻷني المتوافرة بالعديد من المحلات، فستتمكن من التحكم في صرف الإنترنت – خاصة إن كان لديك طفل أو أطفال مدمنون على مشاهدة اليوتيوب – بتطبيق قاعدة بسيطة تتمثل في أن لا يتم تعبئة أكثر من بطاقة واحدة في اليوم.

8. تدوين تاريخ تعبئة البطاقة وقيمته ورقمه

 يمكنك استخدام أي وسيلة مريحة لك، مفكرة وقلم، أو تطبيق على هاتفك الذكي، أو حتى ملف اكسل على حاسوبك، المهم أن تلتزم بكتابة تواريخ البطاقات، اﻷمر الذي سيمكنك من مراقبة الاستهلاك و معرفة المعدل الذي يتم به صرف الإنترنت، وكذلك قياس التحسن في الصرف مقارنة بما قبل هذه النصائح.

هل حسابي مخترق؟

ربما يكون أحدهم سرق كلمة مرور حسابك ويستعمل رصيدك لأغراضه الخاصة، كما يمكن أن يكون الواي فاي خاصتك مخترقًا في حالة أن الرصيد ينفذ بسرعة كبيرة، أنصح في هذه الحالة بزيارة مقر الشركة لإعادة ضبط حسابك، وأيضا تغيير كلمة سر  الواي فاي بشكل دوري وإخفاء الشبكة.

في الختام

أتمنى أن تكون هذه النصائح مفيدة لك، وأن تساعدك في توفير بعض اﻷموال. فكما يعلم الجميع أن الاقتصاد نصف المعيشة.

هل لديك نصائح أخرى لتوفير الانترنت؟ ماهي هذه النصائح؟ شاركني بها في قسم التعليقات وسأضيفها للتدوينة مع اسمك عليها.

Comments