التعلم الذاتي على Goodreads

التعلم رحلة لا تتوقف لأي شخص يطمح في الوصول إلى مراتب عالية في وظيفته، من المؤسف أن كثيرَا من المهندسين والموظفين تنتهي علاقته بالكتاب بمجرد التخرج من الجامعة. وإن حدث وقرأ فإما أنه كتاب أثار الجدل ويريد رؤية السبب، أو لمجرد المطالعة الحرة.
هذه التدوينة حول تجربة شخصية للمدون مع موقع Good Reads وكيف أنه ساعدني في تعلم بعض اﻷمور كمنصة تعليمية!
كنت قد دونت عن موقع Goodreads في تدوينة سابقة وصلت فيها لعلامة الـ 500 كتاب، لذلك أنصحك بمطالعتها قبل تكملة هذا الشرح.


التعلم على الانترنت

توجد العديد من المنصات والمساقات (كورسات) يمكنك الإلتحاق بها لتعلم أشياء بلا حصر، بعض العيوب في هذه الكورسات هي أنها ليست مجانية، وخدمة الفيزا ليست متوفرة للكل (إن كانت السيولة أصبحت حلمًا بعيد المنال)، كما أن عامل الوقت في الكورسات قد لا يناسب الكل، كذلك شحن الشهادات من الخارج إليك (سأورد تدوينة عن الشحن في اﻷيام القادمة إن شاء الله وأربطها هنا)، لذلك هذا لا يناسب الجميع.

كيف يمكن أن يساعد موقع GoodReads

يمكن بسهولة إيجاد العديد من الكتب التقنية العربية المجانية على شبكة الانترنت، أذكر منها موقع وادي التقنية (الذي سبق لي شرف التدوين عليه من قبل)، هذا الموضوع يحتوي 44 كتابًا نشرها الموقع وهي في تزايد كل يوم. كل ما عليك فعله تحميل الكتاب على جهازك بشكل مجاني، ثم بواسطة حسابك على Good reads متابعة التقدم بشكل يومي أو حسب ما تستطيع عليه.


صورة لتقدمي المفصل في أحد الكتب التقنية التي أدرسها ببطء

مميزات استعمال موقع Goodreads كمنصة للتعلم

1. يمكنك من متابعة التقدم بشكل مرئي.
2. يجمع لك كل الكتب خاصتك ويمكن تشكيل أرفف للمناهج المختلفة.
3. بما أنه موقع إجتماعي، هذا يضع نوعًا من الضغط والمحاسبة، لأنك لا تتعلم بمفردك فيمكنك "التنصل" من المنهج عندما يزداد صعوبة أو تتراكم عليك المشاكل.
4. هذا أيضا به نوع من الدعم خاصة إن كنت تدرس في مجموعة.
5. يحفظ لك تقدمك في الكتب حتى مع فتور الهمة، ولا خطر من تغيير نظام التشغيل أو ضياع اﻷجهزة لأن الموقع لن يتغير بتغيير العتاد (وهذه مشكلة أعاني منها شخصيًا).

خاتمة هذه التجربة

هذه من اﻷمثلة التي تكون فيها مواقع التواصل الاجتماعي مفيدة ولا تضيع الوقت، طالما أنها تضيف لرصيدي المعرفي وتزيد من مهارتي فهي شيء أرحب به!

كما أنني أجد بعض الصعوبة في تكملة دراستي داخليا وخارجيًا، لذلك التعلم الذاتي يبقيني مشغولًا حتى أتمكن من الحصول على فرصة مناسبة لتكملة تعليمي. وإن كنت مقتنعًا تمامًا أن أفضل وأرقى أنواع التعليم هو التعليم الذاتي. 

ما رأيك عزيزي القارئ؟ هل جربت موقع Goodreads للتعلم؟ هل تفكر في ذلك بعد أن اقترحته عليك؟ وما هي المواقع التي تستعملها للتعلم؟ شاركني بذلك في قسم التعليقات من فضلك.

Comments