إنشاء قاعدة معرفة شخصية وحمايتها بالنسخ الاحتياطي

إحدى أكبر إنجازاتي مؤخرا هي تكوين قاعدة معرفة شخصية، تحتوي على المعلومات المهمة بالنسبة لي والتي أحتاج أن تكون تحت تصرفي سريعا، جمع البيانات في مكان واحد أيضًا ينطوي على مخاطرة فقدانها في أي وقت، لذلك هذه التدوينة ستتحدث عن مميزات قاعدة بيانات شخصية، وكيفية حمايتها بالسبيل اﻷمثل لتظل أداة قوية تحت تصرف صاحبها.


"المعرفة قوة"

 الحاجة أم الاختراع

 يحدث كثيرا أن أحتاج ﻷمر من أوامر الطرفية في لينكس ولا أتذكره - من الصعب تذكر كل تلك اﻷوامر عن ظهر قلب -، وبدل البحث في مئات الملفات والاضطرار للذهاب لجوجل والبحث هناك، هذا أمر مشتت للتركيز! -  بعد أن كونت صفحة داخل Zimwiki أصبح من السهل البحث وسط اﻷوامر وفي غضون ثوان أستطيع معرفة اﻷمر، أو إيجاده وتدوينه بحيث لا يضيع مني بعد ذلك!



 تجميع المقالات والدروس أمر صعب، لكن بتكوين مذكرة في زيم ويكي بداخلها صفحات مقسمة حسب الموضوع ,ومترابطة مع بعضها، يمكنني ايجادها بسرعة ومطالعتها. يمكن مطالعة مقالتي على موقع وادي التقنية باللغة العربية التي فيها شرح مفصّل عن زيم ويكي وكيفية استخدامه. لمزيد من التوضيح.

 لا تضع البيض كله في سلة واحدة

اذا قاعدة البيانات الشخصية توفر سرعة ايجاد المعلومة، وامكانية الوصول إليها. لكن قاعدة مثل هذه ثمينة ويجب المحافظة عليها من التلف. يمكن فعل ذلك باستخدام النسخ الاحتياطي backup رغم أنني دونت عنه من قبل باللغة الانجليزية، إلا أنني سأدون عنه باللغة العربية في هذه التدوينة تسهيلا على القراء.

البيانات الوسيطة

لأن زيم ويكي يعمل على الحاسوب فقط، أحتاج لبعض البيانات معي لكي أتخذ القرارت المناسبة أو لمعرفة أين أقف تماما من وضع معين، لذلك بعض البيانات غير الحساسة توجد على هاتفي في تطبيق Google Keep لمعرفتها وقت الحاجة وقبل الرجوع للمنزل. 

فقد البيانات

 يجب التعامل مع احتمال فقد البيانات على أنه واقع قريب الحدوث بدلا من أن يكون احتمالا بعيد الحدوث، محتمل جدا أن يتلف الجهاز أو يصاب بصدمة، أو أن تحدث كارثة وتضطر لترك جهازك، وقد يسرق من السيارة أو من البيت أو المكتب، أو أن يصاب بفيروس يلغي كل البيانات، لذلك يجب عمل نسخ احتياطية في أقرب وقت ممكن! 

كيفية عمل النسخ الاحتياطي على توزيعة جنو لينكس أبونتو

 عمل النسخ الاحتياطي سهل جدا، يأتي برنامج النسخ الاحتياطي مع التوزيعة بشكل افتراضي ومن السهل تهيئته لدعم الملفات اﻷهم لديك (في هذه الحالة قاعدة المعرفة) وتخزينها على قرص خارجي (بالطبع ليس نفس القرص المنصب عليه نظام التشغيل، وجدولته ليعمل يشكل تلقائي كل يوم أو كل أسبوع (يفضل التخزين الاحتياطي كل يوم في حالة ادخالك لبيانات كثيرة كل يوم).

هذه الشاشة الرئيسية لبرنامج Deja المستخدم في دعم البيانات على أبونتو. 



هذه الشاشة لتحديد المجلدات التي تريد دعمها، يجب أن تضمن مجلد المفكرة الخاص بزيم ويكي فيها.

 هذه الشاشة لتحديد أين مكان التخزين، قد يكون في قرص محلي أو على الشبكة، حسب العتاد المتوفر لديك. او حتى على السحابة التخزينية Cloud Storage .

هذه الشاشة لجدولة الدعم التلقائي كل فترة محددة (أيام - أسابيع).



انتظر قليلا وستتم الخطوات وتصبح لديك نسخة احتياطية من بياناتك.


هكذا كل ما يتبقى هو جمع الدروس والمعرفة وربطها معَا، وأن تخطو خطوات واثقة نحو تحصيل العلم ونشر المعرفة. 

مميزات وجود قاعدة معرفية شخصية

1. سهولة الوصول للأفكار والدروس والمعلومات بسرعة وفاعلية.
2. كل شيء في مكان واحد ما يعني التنظيم والترتيب.
3. إمكانية ربط المواضيع المتصلة وخلق روابط شبيهة بصفحات الويب. 
4.واجهة موحدة للنصوص وتناسق في طريقة العرض. 
  ملاحظة: هذه المدونة أيضا قاعدة من قواعد المعرفة، وأقوم بنسخ المدونة احتياطيا بشكل دوري تحسبًا لأي طارئ…

 ختامًا

 هل تقوم بالنسخ الاحتياطي غالبا؟ شاركني في قسم التعليقات وشكرا جزيلا لك على القراءة.

Comments