المولد العاكس

إحدى أكثر المواضيع نجاحًا وجذبا للزوار على هذه المدونة هي تدوينات المولدات: هنا تجد تدوينة تشغيل المولدات، وهنا تدوينة صيانة المولدات. 

راح المولد!

بعد تلف المولد الخاص بنا كليًا بشكل غير قابل للإصلاح، توقفنا عن محاولة صيانته لأن الأمر يكلف كثيرًا، لكن هناك حلولًا بديلة تكلف أقل، رغم أنها ليست بنفس الفاعلية. كما أنني ذكرت هذه الحلول باختصار في تدوينة ماذا لدينا لنفعله، يمكن الإطلاع عليها من هنا.

المولد العاكس Inverter

نظرية عمل هذا الجهاز ببساطة شديدة هي تحويل التيار المستمر DC من بطارية سيارة إلى تيار متردد AC يكفي لتشغيل بعض الأجهزة الكهربائية ذات القدرة المنخفضة: مثل لامبة عادية (أو إقتصادية)، أو تلفزيون، أو راديو، أو مروحة، أو الحاسب المحمول. أو لشحن بعض الأجهزة مثل الهاتف الذكي. المهم ليس أي جهاز به ملف للتسخين كالمدفأة، والمكواة، وغلاية المياه (الكيتل)، وسخان البيت. فهذه تستهلك طاقة كهربائية كبيرة جدا تقدر بالكيلو وات وليس الوات فقط.
كل ما تحتاج إليه هو جهاز الانفيرتر، وبطارية سيارة متوسطة بقدرة 60 أو 70 AH


ملاحظة هامة: كلما زادت الأجهزة الموصلة في وقت واحد، كلما استهلكت البطارية بشكل أسرع.

معظم الأجهزة مكتوب عليها مقدار استهلاكها للكهرباء بالوات، أو مقدار التيار والجهد (ويمكن حساب الشغل بضرب التيار في الجهد في حالة عدم كتابته صراحة).

شحن البطارية

لو كان مولدك العاكس (انفيرتر) من نوعية جيدة سيقوم بتحويل الكهرباء من ثابت لمتردد، ثم بعد فراغ البطارية يقوم بشحنها لعدة ساعات حتى تمتلئ، ويمكنك استعمالها لمرة أخرى.
في حالة أنه لا يقوم بإعادة الشحن، ستحتاج لشراء جهاز منفصل للشحن (كاريكو)، ولا أنصح بذلك مطلقًا. حتى لو كان الفرق كبيرًا بين سعري الجهازين (الذي معه شاحن وليس معه شاحن) قم بشراء الذي به شاحن مدمج.


مميزات المولد العاكس (الانفيرتر)

  1. جهاز يولد طاقة كهربائية نظيفة، لا ينتج عنه أي عوادم ضارة أو ملوثة للبيئة.
  2. لا يستهلك أي وقود (ديزل أو بنزين)، يعمل بنظرية الشحن وإعادة الشحن.
  3. لا يصدر ضوضاء كبيرة، به صوت المروحة فقط وهو صوت خفيف مقارنة بهدير المولد الديزل أو البنزين.
  4. رخيص الثمن مقارنة بالمولدات.
  5. لا يوجد مخاطر في استعماله، الأنواع الجيدة مؤمنة بشكل كبير.

محاذير استعمال المولد العاكس (الانفيرتر)

كل جهاز كهربائي له محاذير إستعمال، اتباع ارشادات السلامة ستؤدي بك لتجربة استخدام مرضية

1. لا توصل أقطاب البطارية بشكل معكوس، هذا مهم جدا وستتلف جهازك بشكل غير قابل للإصلاح في حالة التوصيل العكسي.
2. لا تتخطى الجهد المذكور على الجهاز، في حالة أن المولد الخاص بك مثلا بقوة 1000 وات، قم بحساب الاجهزة الموصلة به ولا تتخطى الجهد حتى لا تفصل الدائرة وتتلف الجهاز.
3. التعامل مع الكهرباء يستوجب الحذر دائما، لا تلمس التوصيلات ويداك مبللتان، ولا توصل أي شيء دون مقبس أمن. أو وأنت ترتدي خاتم.
4. الحذر من البطاريات التي بها أحماض، وأيضا تنظيف أقطاب البطارية من الترسبات الكلسية التي تقلل من وصول التيار بشكل مناسب للجهاز (كبريتات الرصاص وكبريتات النحاس التي تتراكم على الأقطاب النحاسية وتتلون بلون أزرق أو أبيض).
5. لا تترك الجهاز في متناول الأطفال.
6. عند تشغيل الجهاز احرص على أن تكون المروحة الخاصة به بعيدة عن الأتربة والغبار، ويفضل وضعه على قاعدة مثلا لكي تضمن أن تدور بحرية وتحصل على مجال مناسب للتهوية.
7. يفضل عدم استهلاك البطارية حتى الفراغ وترك سعة بسيطة بها قبل اعادة الشحن، كيف يمكن معرفة سعتها؟

حساب سعة البطارية

الحسابات تعطيك نسبة تقديرية لسعة البطارية، لا تنسى أن الجهد يتم تحويله من مستمر لمتردد، وأن كفاءة الجهاز ليست 100%، بل على أفضل تقدير 80%، ونفس الجهاز بحاجة لقدر من الطاقة لتبريد نفسه وتشغيل الأضواء التحذيرية.
لذلك تجربة البطارية مع المولد العاكس الخاص بك حتى تفرغ وتدوين ذلك الوقت والتقدير به، هو أفضل حل ممكن.
ولا تنسى أن قدرة البطارية تقل مع الوقت إلا لو كانت من بطاريات الدورة العميقة Deep Cycle المستعملة في توليد الطاقة الشمسية، وهذه رغم جودتها ترفع تكلفة الجهاز بشكل كبير.

خلاصة

المولد العاكس (الإنفيرتر) ليس بديلا للكهرباء الحكومية، ولا يحل محل مولد بسعة جيدة يولد كافة الاحتياجات الكهربائية للمنزل. لكنه حل جيد لتوفير الإضاءة والطاقة لبعض الأجهزة لفترة بسيطة من الوقت (حل طوارئ). وأيضًا للعمل على بعض الأعمال التي لا تحتمل التأجيل، لذلك هو مثالي للمستقلين الذين يعملون من المنزل. Freelancers who work from home
أتمنى أن تكون هذه التدوينة مفيدة، وأن لا تضطر لإستعمال المولد العاكس (الإنفيرتر) إلا في أوقات قليلة جدًا، أو عند خروجك من المدينة للبر ورغبتك في إستعمال الكهرباء.

Labels: , , , ,